الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية أدرار
مفتشية التربية والتعليم م10
عرض حول نشاط التعبير الشفهي والكتابي
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعيـن : السيد المفتش السادة المعلمين والسيدات المعلمات سأسرد على مسامعكم عرضا متواضعا حول نشاط التعبير الشفهي والكتابي .
المدخل
يمتاز التعبير بين فروع اللغة العربية بأنه غاية وغيره من المواد وسائل.ويستمد التعبـير أهميته من أنه وسيلة الإفهام وأحـد جانبي عملية التفاهم ، وللعجز فيه أثر كبير في إخفاق الأطفال وفقد الثقة بالنفس وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري ، ينبغي أن يكون للتلميذ متسعا من الحرية في اختيار العبارات التي يؤدي بها أفكاره وألا يقيد التعبير بزمن معين أو حصة محددة لأنه نشاط لغوي مستمر : يجب على المعلم أن ينتهز له كل فرصة ، وأن يهيئ له نصيبا من كل حصة
.
التـعـبـير الشـفهـي وهو ما يعرف باسم المحادثة ، وتبدو أهميته في أنه أداة الاتصال السريع بين الأفراد والنجاح فيه يحقق كثيرا من الأغراض .
التـعـبـير الكـتابـي :وهوما يعرف باسم الإنشاء التحريري ، ويعد وسيلة الاتصال بين الفرد وغيره ، والحاجة إليه ماسة في جميع المهـن .ففي الصف الثاني ينبغي تدريب التلاميذ على التعبير الشفهي لأن العبير الكتابي يستوجب نوعا من المهارة الكتابية ،والطفل في هذه المرحلة تعوزه هذه المهارة ، ولا بد من استغلال ما فطر عليه الطفل .
أما تلاميذ الصف الثالث .فينبغي تدريبهم على التعبير الشفهي والكتابي .فتركز موضوعات التعبير الشفهي على محسوسات بيئة الطفل ، أما التعبير الكتابي فيدرب تلاميذ هذا الصف على عدد من الطرائق التي تتناسب ومستوى إدراك التلاميذ ونموهم اللغوي . ومنها : أولا- استعمال كلمات في جمل تامة مما ألفه التلاميذ وقرؤوه .على أن تختار هذه الكلمات مما يرد في معارض التوجيه الخلقي ، والسلوكي ، مثل : الصدق – الأمانة – النظافة – النظام – الاحترام الخ .
ثانيا - تكملة جملة ناقصة يوضع كلمة يختارها الطفل مما أمامه من كلمات أو يأتي بها من عنده .
ثالثا- الإجابة عن أسئلة عامة ، أو عن أسئلة في موضوع قرأه التلميذ .
رابعا- ترتيب قصة غير مرتبة الأجزاء ، أو كلمات ، أو جمل .
خامسا- تعبير عن الصور التي تعرض أمام التلاميذ .
سادسا- كتابة بعض الجمل عما يقوم به التلاميذ أو تكوين أسئلة لإجابات مختلفة .
وللوسائل المستعملة في هذا النشاط دورا هاما في نجاحه كالمشاهد والصور ونصوص القراءة والصور المصاحبة لها والسبورة ..............إلخ
ملمح خروج التلاميذ في هذا النشاط
* بالنسبة لتلاميذ السنة الثانية يجب أن يكون ملمح خروجهم
أ : أن يعبر شفويا عن مشاعره وذكرياته في موافق مختلفة
ب: أن يكتب نصوصا قصيرة موجزة ذات دلالة يراعى فيها الرسم الصحيح للحروف والكلمات
* بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة يجب أن يكون ملمح خروجهم في هذا النشاط كالآتي
أ: أن ينظم خطابه الشفوي بتوظيف جمل تامة البناء للتعبير عن المشاعر والموافق والأفعال والوقائع
ب: أن يحرر نصوص متنوعة استجابة للتعليمات الواضحة أو وضعيات ذات دلالة بتوظيف موارد اللغوية
خطوات تنفيذ درس في التعبير
أولا :التعبير الشفهي
1- يمهد المعلم لدرس التعبير بتهيئة أذهان التلاميذ بمناقشة هادفة حسب طبيعة الموضوع .
2- تدوين الموضوع الذي تم اختياره.
3- حيث إن تلاميذ الصف يعجزون عن تناول الموضوع ، وعرض أفكارا مرتبة ومترابطة استيفاء نواحيه الهامة . لهذا ينبغي للمعلم أن يستخدم طريقة الأسئلة ذات الإجابات المتدرجة من القصيرة إلى الطويلة .
4- ترتيب الأسئلة ومسايرتها لنواحي الموضوع
بحيث تؤدي الإجابة عن كل مجموعة إلى توضيح إحدى نواحي الموضوع ، وتسير بقية
المجموعات على هذا المنوال حتى يكتمل التعبير عن الموضوع المراد .
5- تصحيح الأخطاء الظاهرة عند التلاميذ أثناء الحديث -* تدون العبارات والجمل .على السبورة وربطها مع بعضها مكونا بها فقرة قصيرة
ثانيا : التـعبـير الكتابـي "
1- يمهد المعلم لموضوع الدرس يشرح المطلوب عمله في الموضوع المختار
2- يترك للتلاميذ حرية الكتابة شريطة أن تكون تلك الموضوعات مما ألفه التلاميذ ومن واقع بيئتهم .مثل :
وسائل النقل – الحفلات – المشاهدات – الحوادث اليومية – القيم – الرياضة ……
3- يستدعي المعلم تلميذا للحديث عن موضوع الدرس ، ويطالب البقية بالاستماع إليه .
4- يوجه المعلم عددا من الأسئلة ، مما يخدم نواحي الموضوع.مع المناقشة لأسئلتهم وملاحظاتهم بحيث يتكون من تلك الإجابات موضوع التعبير المقصود.
5- يشترك المعلم بإلقاء بعض الأخبار والطرائف ويوجه إلى ذلك أنظار التلاميذ .
6- تدون عناصر الموضوع على السبورة.
7- بعد الفراغ من معالجة جميع عناصر الموضوع ، يطالب المعلم تلاميذه بترتيب الكلمات ، أو العبارات ، أ و الجمل ،أو تحرير فقرة قصيرة ، أو إكمال بعض الفراغات بما يناسبها.
وفي الأخير أختم بهذا المبدىء الثابت
( لا خير في إصلاح لا يدرك التلميذ أساسه ، ولا في صواب لا يكتبه التلميذ نفسه)
تيميمون في 26 /01 /2012