منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون)
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون)
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون)

منتدى قورارة التربوي يعتني بالتربية و التعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القراءة الحصة الثانية/س4+س5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حناني مبروك
Admin



عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 04/01/2012
العمر : 57
الموقع : timimoun

القراءة الحصة الثانية/س4+س5 Empty
مُساهمةموضوع: القراءة الحصة الثانية/س4+س5   القراءة الحصة الثانية/س4+س5 Icon_minitime2012-01-10, 15:31

كيف تُقدم الحصة 2 من القراءة /س4
القراءة الحصة الثانية/س4+س5
تتواصل فيها القراءة الفردية و يواصل فيها التلميذ الاسترسال قراءةً مع احترام علامات الوقف (النقطة ، الفاصلة ..) و علامات التعجب و الاستفهام مع إظهارهما دون مواربة للدلالة على فهم النص و لتأكيد التفاعل النفسي الوجداني مع مواقفه و أحداثه يسميها البعض القراءة التمثيلية نجدها في أدبيات أنواع القراءات المدرسية تسمى القراءة التفاعلية و في مستوى السنة الرابعة يضاف لها عادة أثناء القراءة احترام علامات المد و الشد و التنوين و إظهارهما و إبراز الحروف في حالتها الصائتة و الكلمات في حالتها الإعرابية بهدف استقامة اللسان (مع ما نعانيه نحن من ازدواجية تواصلية خارج المدرسة ثم داخلها و تحديدا حجرة الدرس حيث يتواصل التلميذ بالدَّارِجَة التي هي خليط هجين من اللغات ثم اللغة السليمة حتى لا نقول الفصحى) و يمارس التلميذ بمعية أستاذه و توجيه منه القراءة البنائية و يقصد بها معرفة بناء النص اللغوي (حدود الكلمة و بداية و نهاية الجملة مكونات الفقرة و بناء النص ككل الذي هو هذا الكم و رموزه الترابطية التي تشكل في النهاية نص ذو مبنى و معنى كما يمكن للأستاذ أن يشارك تلاميذه القراءة التفاعلية لغرض إبراز أفكار النص و معانيه الظاهرة و الكامنة و محاولة تجاوز المعاني السطحية وصولا بهم إلى المعاني العميقة مع تأكيدي للأستاذ أن النص هو المحور الذي تدور حوله كل النشاطات اللغوية التي تليه مباشرة وهذا ما يعرف بالمقاربة النصية مع شرح معاني الكلمات أنبه الأستاذ إلى تجنب الشرح التقريري و تعويد تلاميذه الشرح التفاعلي أيضا للمفردة ( كمثال يمكن أن اشرح الكلمة بإعطاء ضدها أو استعمال الإيحاء الرمزي لإيجاد مرادف المفردة )
-في حضوري لأستاذ قدم هذه الحصة الثانية أعجبني غيابه الشبه الكلي عن مراحل القراءة مع تلاميذه من حيث انه عودهم هذه الطريقة التي جعلتهم يعتمدون على بعضهم البعض من حيث ممارسة القراءة الأنموذج فيقرأ الممتاز و يقلده المتعطل و يسأل المستفسر و يجيب العارف و هكذا كانت الإفادة عظيمة بمكان
كما أنبه الأستاذ حتى لا يقع في حرج و هذا واجبه أن يهتم بالنص قبل تقديمه عظيم الاهتمام و أكررها عظيم الاهتمام حتى لا تغيب عنه كل شاردة أو واردة من النص فالكثير من الأساتذة بهتوا من أسئلة فاجأتهم و جعلتهم يتمنون الاختفاء تحت التراب أو الاختباء تحت الحجر أما استثمار النص فله حصة النحو و الصرف و الإملاء و التعبير بأنواعه و هذا لتأكيد عظيم المسؤولية الملقاة على كواهلنا مع خالص الاحترام و التقدير للجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hannanimab.yoo7.com
 
القراءة الحصة الثانية/س4+س5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مذكرات القراءة ج2
» مذكرات القراءة ج1 التحضيري
» مذكرات القراءة السنة الخامسة
» تدريس القراءة في المرحلة الإبتدائية
» مذكرات القراءة للقسم التحضيري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون) :: المنتدى العام :: منتدى الرابعة ابتدائي-
انتقل الى: