منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون)
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون)
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون)

منتدى قورارة التربوي يعتني بالتربية و التعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مدخل الى علم النفس التربوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 29/10/2014
العمر : 64
الموقع : /

  مدخل الى علم النفس التربوي Empty
مُساهمةموضوع: مدخل الى علم النفس التربوي     مدخل الى علم النفس التربوي Icon_minitime2014-10-31, 19:13



المحور الأول : مدخل إلى علم النفس التربوي
المقطع الأول :
النشاط
• ما هي أهمية علم النفس التربوي في الميدان التعليمي ؟
الجواب :
• أهمية علم النفس التربوي في الميدان التعليمي
 قبل ذلك يمكن تعريف علم النفس التربوي:فهو علم تجريبي يدرس سلوك المتعلم خلال ممارسته لعمليه التعلم أو علم يبحث في عملية التعلم والتعليم. إن الحاجة الملحة لعملية التربية أملتها ظروف تتغير كثيرا بتطبيق علم النفس إذ يجب على الفرد أن يتعلم أشياء معينه تساعده في أن يحتل مكانته التي تتفق وقدراته وميوله في المجتمع وعلى هذا فان أهداف التربية تحددها ظروف معينه يشتق معظمها من ميدان علم النفس، وعليه حتى وإن دار الجدل حول مهنة التدريس هل يمكن اعتبارها فن وموهبة تصقل من خلال الخبرة أم هل يمكن اعتبارها مهارات يكتسبها المعلم من خلال الممارسة؟ بمعنى آخر هل يكفينا أن نكون حاملين لشهادة حتى نستطيع التدريس أم يجب أن تكون لدينا استعدادات أولية قبل الولوج في المهنة؟ فان معرفة الفرد لمفاهيم علم النفس التربوي ونظرياته ومبادئه المختلفة قبل ممارسة المهنة ضرورة لتحضير المعلم والأستاذ لهذه المهمة وتبصيرهم بالمهنة إن اعتبرنا التدريس مهنة من المهن. هذا العلم يعتبر من المواد الأساسية واللازمة لتدريب المعلمين وكل من يشتغل في ميدان التربية والتعليم لتأهيلهم لأنه يزودهم بالأسس والمبادئ النفسية التي تتناول طبيعة المتعلم من جهة والتعلم المدرسي من جهة أخرى وحتى المعلم ذاته. هذا يأتي من منطلق الإيمان الجازم بأن علم النفس التربوي يمكن اعتباره ضرورة ملحة وثقافة تربوية تفيد فائدة كبيرة في النهوض بالتعليم والتعلم بصورة عامة إذ يعين على اكتشاف الفرد لنفسه والتعرف على القدرات و الميولات والكفاءات والدوافع والحاجات والأغراض سواء عند المعلم والمتعلم و يميز بين السوي والشاذ مثلا من أجل تحسين عملية التعليم والتدريس، و تبيان كيف يتعلم الفرد وتحديد مساره وسلوكه بل وحياة المجتمع برمته.
إن غياب علم النفس التربوي من ساحة تكوين المعلم سيؤدي هذا الأخير إلى اللجوء أثناء أدائه لمهامه إلى الاستعانة بالطرق التقليدية في التعلم ا و سوف لن يعامل التلميذ الذي هو أمامه إلا مثل التلميذ الذي هو "بداخله"، أي سيتبع الطريقة التي عومل بها ا أثناء تعلمه، واستمرار الطريقة لا يعني بالضرورة صحتها. أو أن يلجأ إلى المحاولة والخطأ في أداء مهنته وهو عمل عشوائي. وما نود الإشارة إليه هو أن هذا العلم ليس طريقة سحرية تأتينا بكل الحلول للمشكلات التربوية التي تصادفنا. فعلم النفس التربوي حتى وإن جاءنا بمعلومات حول المبادئ العامة للنمو وأعطانا طرق التدريس الناجعة واقترح علينا الحلول لذوي القدرات الخاصة، فإن على صاحب المهنة فهم واجباته المهنية ومتطلباته وأن يعمل على تطوير ذاته وتزويدها بكل الوسائل التي تمكنه من التوافق المهني. ورغم كل شيء فأهميته يمكن تلخيصها في بعض النقاط الاتية:
 استبعاد المفاهيم الخاطئة حول التعلم والتعليم والنمو والذكاء... أي تزويد المعلم بالأخبار
والمعلومات والمعارف والأسس التربوية حول سلوك المتعلم وخصائصه في الأوضاع التعليمية
المختلفة.
 إكساب المعلم المبادئ والمفاهيم والنظريات النفسية المختلفة في مجالات التعلم والنمو والدافعية مثلا لفهم عمليات التعلم والتعليم والتقييم والاستعانة بها في أداء مهامه المختلفة وإبعاد العشوائية في العمل.
 مساعدة المعلم على التعرف على مدخلات ومخرجات التعلم أي معرفة القواعد العامة
للتعليم: الخصائص العامة للمتعلم (القدرات العامة للمتعلمين قبل بداية التعلم) والكفاءات الواجب إكسابها للمتعلم مثلا في كيفية التعلم وحل المشكلات.
 مساعدة المعلم وتدريبه على التفسير العلمي لمختلف أنماط السلوك الصادرة عن المتعلم
مختلف السلوكات داخل الصف الدراسي وحتى خارجه)، وبالتالي الفهم الحسن للعملية التربوية و التعليمية.
 التنبؤ بالسلوك وتحديد مساره وضبطه وذلك بإلمام المعلم بالعوامل المرتبطة بالنجاح أو الفشل).كطرق التعليم ووسائله، الدافعية والجو الانفعالي المصاحب للتعلم، الظروف البيئية والاجتماعية والوراثية(
وكل ما ذكر يعتبر كفاءات يطورها المعلم من خلال اطلاعه على المبادئ العامة لعلم النفس التربوي ومن خلال الممارسة الميدانية التي سوف لا محالة تزيد من مهارات التدريس التي على كل معلم تطويرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حناني مبروك
Admin



عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 04/01/2012
العمر : 57
الموقع : timimoun

  مدخل الى علم النفس التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل الى علم النفس التربوي     مدخل الى علم النفس التربوي Icon_minitime2014-11-01, 21:12

الشكر الجزيل للأستاذ أحمد على هذا المجهود الجبار .....................ننتظر منك الكثير ونحن في إنتظار موضيعك المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hannanimab.yoo7.com
 
مدخل الى علم النفس التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم التربوي
» النظام التربوي
» النظام التربوي في الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون) :: المنتدى العام :: المنتدى الأول-
انتقل الى: